القائمة الرئيسية

الصفحات

قشرة الشعر اسبابها وطرق معالجتها

قشرة الشعر اسبابها وطرق معالجتها

قشرة الشعر اسبابها وطرق معالجتها


مما لا شك فيه أن وجود قشرة على سطح الرأس يسبب إحراجاً كبيراً لكلا الجنسين. على الرغم من أنها ليست معدية أو متلازمة خطيرة ، إلا أنها تقلق من يعانون منها ، إلا أن قشرة الرأس ليست مجرد مشكلة صحية أو جمالية ، خاصة أنها قد تسبب إحراجًا لصاحبها وتتحول إلى مشكلة اجتماعية. ونفسي. ما هي أسباب ظهور قشرة الرأس؟ وكيف يمكن علاجه.


أسباب ظهور قشرة الرأس


  • وهي تراكمات  اوساخ كثيرة  وخلايا الجلد الميتة على فروة الرأس


يعتبر تراكم الأوساخ على جلد الرأس والشعر سبباً واضحاً لظهور قشرة الرأس خاصة في فصل الشتاء حيث يقل عدد مرات غسل الشعر أسبوعياً بسبب الطقس البارد مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ. والدهون التي تتحول إلى قشرة بسبب عوامل الرطوبة والزمن.

  • بشرة الرأس الجافة


مما لا شك فيه أن جفاف جلد الرأس بسبب عوامل  الطقس البارد جدا في فصل  الشتاء ، حيث يتم اهمال استخدام بعض  الزيوت  التي تغذي فروة الرأس في هذا الموسم وعدم غسلها والقيام بشطفها , جيداً بالماء الفاتر يؤدي إلى تراكم قشرة الرأس على سطح فروة الرأس.

  • كثرة استخدام مجفف الشعر ومثبتات الشعر


يقوم الكثير من الناس بضبط مجفف شعرهم تحت درجة حرارة عالية من أجل تجفيفه والتخلص من رطوبته خاصة في فصل الشتاء ، وهذا سلوك خاطئ يزيد من احتمالية التهاب فروة الرأس وظهور قشرة الرأس.

  • حساسية من بعض منتجات التنظيف والترطيب


كثرة تغيير الشامبو والبلسم ، أو حقيقة أن هذه المنتجات ومنتجات صبغ الشعر تحتوي على بعض المواد الكيميائية الضارة مثل البارابين وغيرها ، عادة ما تسبب ظهور قشرة الرأس ، لذلك يجب الحرص على اختيار نوع المنتجات المناسبة تمامًا لها. جلد فروة الرأس ، ولماذا لا تستشير طبيب الجلدية في هذه المهمة.

  • الأمراض الجلدية والفطريات


قد تكون قشرة الرأس نتيجة تكوين فطريات على فروة الرأس. في هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود حساسية لبعض المواد مثل الخميرة وبعض أنواع الجبن والطعام. كما يمكن أن يكون ناتجًا عن الإكزيما أو الصدفية ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للتشخيص ووصف الدواء المناسب.


  • نقص في بعض الفيتامينات والمعادن


القشرة علامة تحذير بأنك تواجه مشكلة نقص في بعض الفيتامينات والمعادن سواء كانت هذه المشكلة متعلقة بنقص فيها أو بطء الامتصاص مثل نقص فيتامينات المجموعة ب والزنك والأحماض الدهنية والأوميغا- 3. ولمعالجة هذه المشكلة لابد من اتباع نظام غذائي صحي يجمع بين الأسماك والخضروات والمكسرات والأطعمة الصحية الأخرى التي تحمي وتعالج هذه المشكلة ، وفي المرحلة النهائية يمكن الاستعانة بالطبيب لوصف الفيتامينات المناسبة أو تقرير التعويض. اتباع نظام غذائي في حالة إصابة الناس بالحساسية تجاه بعض هذه الأطعمة وعدم تناولها بشكل كافٍ وصحيح مما يساعد على تنشيط ورفع مستوى قيمتها الغذائية.

كما أن هذا النقص في بعض الفيتامينات والزنك قد يكون مسؤولاً عن ظهور قشرة الرأس بسبب اتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن الذي لا يأخذ في الاعتبار احتياجات الجسم.

  • عدم التوازن الهرموني


ويلاحظ أن القشرة ترتبط بمرحلة عمرية معينة وهي مرحلة المراهقة والبلوغ نتيجة التركيب الهرموني وتغيراته المصاحبة لهذه المرحلة وما تعرفه من إفرازات دهنية.

تظهر قشرة الرأس أيضًا عند الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من هرمونات الذكورة الإستروجين والتستوستيرون.

بالإضافة إلى هذه الأسباب ، يمكننا الإشارة إلى أسباب أخرى لقشرة الرأس ، بما في ذلك:

  • عامل وراثي
  • حالة الطقس والرطوبة العالية في الهواء
  • الجلد العقلي
  • عدم التوازن الهرموني وتكيسات المبيض لدى النساء

 



4 طرق لعلاج قشرة الرأس

 

أسباب ظهور قشرة الرأس وكيفية علاجها

 

1-حبة أسبرين لعلاج قشرة الرأس


يساعد حمض الساليسيليك الموجود في الأسبرين في علاج قشرة الرأس ، ويمكنك استخدامه بأشكال مختلفة:

  • اذهب إلى الصيدلية واشترِ شامبوًا يحتوي على الأسبرين أو صنفه الفعال "الساليسيليك".
  • سحق حبوب الأسبرين وضعها في زجاجة الشامبو.
  • قم بإذابة الأسبرين في الماء الفاتر واشطف الشعر به جيدًا بعد غسل الشعر ، ثم عُد لغسل الشعر مرة أخرى بالشامبو والماء بعد ساعتين من هذه العملية.
  • أضف مسحوق الأسبرين إلى الزيوت الطبيعية وقم بتدليك فروة الرأس قبل الاستحمام.


2 خل التفاح لعلاج قشرة الرأس

يعتبر خل التفاح من أكثر الطرق فعالية للتخلص من قشرة الرأس ، خاصة إذا كانت هذه القشرة غير ناتجة عن هرموني داخلي ، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

ضعي كوبًا من الخل الأبيض أو خل التفاح في بخاخ ، أضيفي نصف كوب من المياه المعدنية أو الماء الفاتر وضعيه على فروة الرأس كل ربع ساعة قبل الاستحمام بساعة أو ساعتين ، ثم تأكدي في النهاية من عملية شطف شعرك جيداً بالماء المعدني البارد أو على الأقل دافئ وليس ساخن ، كرر هذه العملية لمدة أربعة أسابيع ، إذا كنت تعاني من أي تهيج أو حساسية مفرطة ، يجب استشارة الطبيب والتأكد من أنك لا تعاني من مشكلة الصدفية او الاكزيما.


3 زيت زيتون لعلاج قشرة الرأس

أثبتت وصفات زيت الزيتون فعاليتها في القضاء على قشرة الرأس ، حيث أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ التي تساعد على تغذية فروة الرأس وعلاج مشكلة قشرة الرأس ، ويمكن استخدامه بطرق متعددة ، في حمام الزيت أو دهن فروة الرأس بكميات قليلة قبل تمشيطها يومياً ، لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على استخدام الزيت الطبيعي النقي بدون ملح ، أو إزالة الملح منه بطهيه في حمام مريم لمدة 7 دقائق على الأقل حتى يتبخر الملح تمامًا.


4 حبات ليمون لعلاج قشرة الرأس

عصير الليمون حل سحري وآمن لعلاج قشرة الرأس والتخلص منها ، افركي فروة رأسك بعصير الليمون جيدًا أو استخدميه على شكل رذاذ ، اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل على سطح فروة رأسك ، ثم اغسلي شعرك جيداً بالشامبو والماء الفاتر واشطفي شعرك بالماء البارد وأخيراً تحصلي على نتيجة مرضية.

تعليقات